فصل: إعراب الآية (148):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: إعراب القرآن الكريم



.إعراب الآية (148):

{سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شاءَ اللَّهُ ما أَشْرَكْنا وَلا آباؤُنا وَلا حَرَّمْنا مِنْ شَيْءٍ كَذلِكَ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ حَتَّى ذاقُوا بَأْسَنا قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ تَخْرُصُونَ (148)}.
(سَيَقُولُ) فعل مضارع والسين للاستقبال، واسم الموصول (الَّذِينَ) فاعله وجملة (أَشْرَكُوا) صلة الموصول لا محل لها (لَوْ شاءَ اللَّهُ) فعل ماض وفاعله و(لَوْ) حرف شرط غير جازم والجملة مقول القول. وجملة (ما أَشْرَكْنا) لا محل لها جواب شرط غير جازم.
(وَلا) الواو عاطفة ولا نافية (آباؤُنا) معطوفة على الضمير نا في الفعل أشركنا (وَلا حَرَّمْنا) عطف (مِنْ شَيْءٍ) من حرف جر زائد. شيء اسم مجرور لفظا منصوب محلا على أنه مفعول به. والجملة معطوفة على ما أشركنا.
(كَذلِكَ) الكاف حرف جر واسم الإشارة في محل جر بحرف الجر والجار والمجرور متعلقان بمحذوف صفة لمفعول مطلق محذوف (كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ) تكذيبا كائنا. والجملة الفعلية مستأنفة لا محل لها.
(حَتَّى) حرف غاية وجر والمصدر المؤول من الفعل (ذاقُوا) وأن المقدرة بعد حتى في محل جر بحرف الجر حتى ذوقهم (بَأْسَنا).
(قُلْ) فعل أمر فاعله مستتر.
(هَلْ) حرف استفهام.
(عِنْدَكُمْ) ظرف مكان متعلق بمحذوف خبر.
(مِنْ عِلْمٍ) من حرف جر زائد وعلم اسم مجرور لفظا مرفوع محلا على أنه مبتدأ مؤخر والجملة مقول القول.
(فَتُخْرِجُوهُ) الفاء فاء السببية وتخرجوه مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية وعلامة نصبه حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والمصدر المؤول معطوف على ما قبله أعندكم علم فإخراج.؟ (لَنا) متعلقان بالفعل قبلهما.
(إِنْ تَتَّبِعُونَ) مضارع مرفوع والواو فاعله، (إِلَّا) أداة حصر (الظَّنَّ) مفعوله (إِنْ) نافية لا عمل لها والجملة استئنافية (أَنْتُمْ) مبتدأ وجملة (تَخْرُصُونَ) خبره وجملة وإن أنتم إلا تخرصون معطوفة.

.إعراب الآية (149):

{قُلْ فَلِلَّهِ الْحُجَّةُ الْبالِغَةُ فَلَوْ شاءَ لَهَداكُمْ أَجْمَعِينَ (149)}.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (فَلِلَّهِ) الفاء هي الفصيحة لأنها دلت على شرط مقدر إن لم يكن لكم حجة فلله الحجة البالغة.
(لله) متعلقان بمحذوف خبر الحجة البالغة للّه.
(الْبالِغَةُ) صفة والجملة مقول القول.
(فَلَوْ) الفاء حرف استئناف ولو حرف شرط غير جازم.
(شاءَ) فعل الشرط (لَهَداكُمْ) اللام واقعة في جواب الشرط وهداكم فعل ماض ومفعوله.
(أَجْمَعِينَ) توكيد للكاف منصوب بالياء لأنه جمع مذكر سالم والجملة لا محل لها جواب شرط غير جازم.

.إعراب الآية (150):

{قُلْ هَلُمَّ شُهَداءَكُمُ الَّذِينَ يَشْهَدُونَ أَنَّ اللَّهَ حَرَّمَ هذا فَإِنْ شَهِدُوا فَلا تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلا تَتَّبِعْ أَهْواءَ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآياتِنا وَالَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ وَهُمْ بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ (150)}.
(قُلْ) أمر فاعله أنت (هَلُمَّ) اسم فعل أمر بمعنى احضروا مبني على الفتحة والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتم.
و(شُهَداءَكُمُ) مفعوله والجملة مقول القول.
(الَّذِينَ) اسم موصول في محل نصب صفة وجملة (يَشْهَدُونَ) صلة الموصول لا محل لها (أَنَّ اللَّهَ) أن ولفظ الجلالة اسمها وجملة (حَرَّمَ) بعدها خبرها والفاعل هو (هذا) اسم إشارة مفعول به والمصدر المؤول من أن واسمها وخبرها في محل جر بحرف الجر، والجار والمجرور متعلقان بالفعل يشهدون أي بتحريم هذا.
(فَإِنْ) الفاء استئنافية، إن شرطية جازمة والفعل الماضي (شَهِدُوا) في محل جزم جواب الشرط.
(فَلا تَشْهَدْ) مضارع مجزوم بلا الناهية والفاء رابطة لجواب الشرط والجملة في محل جزم جواب الشرط.
(مَعَهُمْ) ظرف مكان متعلق بالفعل قبله.
(وَلا تَتَّبِعْ أَهْواءَ) فعل مضارع ومفعوله وفاعله أنت والجملة معطوفة.
(الَّذِينَ) اسم موصول مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
(كَذَّبُوا بِآياتِنا) فعل ماض مبني على الضم تعلق به الجار والمجرور بعده والواو فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(وَالَّذِينَ) اسم موصول معطوف، (لا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ) مضارع وفاعله وجار ومجرور متعلقان بالفعل.
(وَهُمْ) مبتدأ.
(بِرَبِّهِمْ) متعلقان بالفعل بعدهما (يَعْدِلُونَ) الجملة خبر والجملة الاسمية معطوفة.

.إعراب الآية (151):

{قُلْ تَعالَوْا أَتْلُ ما حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْساناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ ما ظَهَرَ مِنْها وَما بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ (151)}.
(قُلْ) الجملة مستأنفة (تَعالَوْا) فعل أمر مبني على حذف النون، والواو فاعله والجملة مقول القول.
(أَتْلُ) مضارع مجزوم جواب الطلب بحذف حرف العلة واسم الموصول (ما) مفعوله.
(حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور وربكم فاعله والجملة صلة الموصول لا محل لها (أَلَّا تُشْرِكُوا) أن ناصبة فعل مضارع منصوب بحذف النون والواو فاعله (بِهِ) والجار والمجرور متعلقان بالفعل.
(شَيْئاً) مفعول به. والمصدر المؤول من أن والفعل في محل نصب بدل من ما حرم ولا نافية لا عمل لها.
(وَبِالْوالِدَيْنِ) اسم مجرور بالياء لأنه مثنى، والجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف تقديره تحسنوا.
(إِحْساناً) مفعول مطلق والجملة معطوفة.
(وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ) فعل مضارع مجزوم بلا الناهية وعلامة جزمه حذف النون والواو فاعله وأولادكم مفعوله.
(مِنْ إِمْلاقٍ) متعلقان بالفعل قبلهما والجملة معطوفة.
(نَحْنُ) ضمير رفع منفصل مبتدأ وجملة (نَرْزُقُكُمْ) خبره والجملة الاسمية نحن نرزقكم تعليلية أو مستأنفة.
(وَإِيَّاهُمْ) عطف على الكاف في نرزقكم. و(لا تَقْرَبُوا الْفَواحِشَ) لا ناهية وفعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة (ما ظَهَرَ مِنْها) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور بعده، واسم الموصول ما في محل نصب بدل من الفواحش، والجملة بعده صلته، (وَما بَطَنَ) عطف.
(وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ) الجملة معطوفة.
(الَّتِي) اسم موصول في محل نصب صفة وجملة (حَرَّمَ اللَّهُ) صلة الموصول لا محل لها.
(أَلَّا) أداة حصر.
(بِالْحَقِّ) متعلقان بمحذوف حال من الواو في تقتلوا أي حال ملابستكم بالحق.
(ذلِكُمْ) اسم إشارة في محل رفع مبتدأ.
(وَصَّاكُمْ بِهِ) فعل ماض تعلق به الجار والمجرور والكاف مفعوله والميم للجمع والجملة في محل رفع خبر (لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) لعل والكاف اسمها وجملة تعقلون في محل رفع خبرها. وجملة لعلكم تعقلون تعليلية لا محل لها.

.إعراب الآية (152):

{وَلا تَقْرَبُوا مالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُوا الْكَيْلَ وَالْمِيزانَ بِالْقِسْطِ لا نُكَلِّفُ نَفْساً إِلاَّ وُسْعَها وَإِذا قُلْتُمْ فَاعْدِلُوا وَلَوْ كانَ ذا قُرْبى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (152)}.
(وَلا تَقْرَبُوا) مضارع مجزوم بحذف النون لسبقه بلا الناهية والواو فاعله و(مالَ الْيَتِيمِ) مفعول به واليتيم مضاف إليه والجملة معطوفة.
(إِلَّا) أداة حصر (بِالَّتِي) متعلقان بتقربوا.
(هِيَ أَحْسَنُ) مبتدأ وخبر والجملة صلة الموصول لا محل لها.
(حَتَّى) حرف غاية وجر (يَبْلُغَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد حتى والمصدر المؤول في محل جر بحرف الجر حتى، والجار والمجرور متعلقان بالفعل أيضا.
(أَشُدَّهُ) مفعول به.
(وَأَوْفُوا الْكَيْلَ) فعل أمر وفاعل ومفعول به والجملة معطوفة.
(وَالْمِيزانَ) معطوف على الكيل (بِالْقِسْطِ) متعلقان بمحذوف حال من فاعل أوفوا.
(لا نُكَلِّفُ نَفْساً) فعل مضارع ومفعوله ولا نافية لا عمل لها.
(إِلَّا) أداة حصر.
(وُسْعَها) مفعول به ثان والجملة مستأنفة لا محل لها أو معترضة.
(وَإِذا) ظرفية شرطية غير جازمة. وجملة (قُلْتُمْ) في محل جر بالإضافة (فَاعْدِلُوا) فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والفاء رابطة لجواب الشرط.
(وَلَوْ) الواو حالية، لو شرطية غير جازمة (كانَ ذا) ذا خبر كان منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة، واسم كان محذوف تقديره المحكوم عليه.
(قُرْبى) مضاف إليه مجرو بالكسرة المقدّرة على الألف. والجملة في محل نصب حال.
(بِعَهْدِ) متعلقان بالفعل أوفوا بعدهما، والجملة معطوفة.
(ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) تقدم نظيره فيما سبق.

.إعراب الآية (153):

{وَأَنَّ هذا صِراطِي مُسْتَقِيماً فَاتَّبِعُوهُ وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ (153)}.
(وَأَنَّ هذا) أن واسم الإشارة اسمها و(صِراطِي) خبرها مرفوع بالضمة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم.
(مُسْتَقِيماً) حال منصوبة، والجملة معطوفة.
(فَاتَّبِعُوهُ) الفاء هي الفصيحة، اتبعوه فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله، والجملة لا محل لها لأنها جواب شرط غير جازم.
(وَلا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ) لا ناهية وفعل مضارع مجزوم وفاعله ومفعوله والجملة معطوفة.
(فَتَفَرَّقَ) مضارع منصوب بأن المضمرة بعد فاء السببية أصلها تتفرق والمصدر المؤول من أن المصدرية والفعل معطوف على مصدر مقدّر سبقه والتقدير ليكن منكم اتباع وعدم تفرق.
(بِكُمْ) متعلقان بمحذوف حال والتقدير مبتعدة بكم عن سبيله.
(عَنْ سَبِيلِهِ) متعلقان بالفعل تفرق أو بمحذوف حال.
(ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) سبق مثيله.

.إعراب الآية (154):

{ثُمَّ آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ تَماماً عَلَى الَّذِي أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لَعَلَّهُمْ بِلِقاءِ رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ (154)}.
(ثُمَّ) عاطفة (آتَيْنا مُوسَى الْكِتابَ) فعل ماض وفاعله ومفعولاه والجملة معطوفة.
(تَماماً) مفعول لأجله منصوب أو حال.
(عَلَى الَّذِي) متعلقان بتماما، (أَحْسَنَ) فعل ماض والجملة صلة الموصول لا محل لها (وَتَفْصِيلًا) عطف على تماما (لِكُلِّ) متعلقان بتفصيلا.
(شَيْءٍ) مضاف إليه (وَهُدىً وَرَحْمَةً) عطف.
(لَعَلَّهُمْ) لعل واسمها وجملة (يُؤْمِنُونَ) خبرها (بِلِقاءِ) متعلقان بالفعل المؤخر يؤمنون وجملة لعلهم بلقاء ربهم تعليلية لا محل لها.

.إعراب الآية (155):

{وَهذا كِتابٌ أَنْزَلْناهُ مُبارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155)}.
(وَهذا كِتابٌ) مبتدأ وخبر والجملة مستأنفة لا محل لها.
(أَنْزَلْناهُ) فعل ماض ونا فاعله والهاء مفعوله والجملة في محل رفع صفة أولى.
(مُبارَكٌ) صفة ثانية.
(فَاتَّبِعُوهُ) الفاء هي الفصيحة، اتبعوه فعل أمر مبني على حذف النون والواو فاعله والهاء مفعوله والجملة جواب شرط مقدر لا محل لها.
(وَاتَّقُوا) مثل اتبعوا والجملة معطوفة.
(لَعَلَّكُمْ) لعل والكاف اسمها.
(تُرْحَمُونَ) مضارع مبني للمجهول والواو نائب فاعله والجملة في محل رفع خبر لعل وجملة لعلكم تعليلية لا محل لها.